ليلة القدر قد تكون غير وترية


ليلة القدر قد تكون في ٢٢ أو ٢٤ أو ٢٦ أو ٢٨ رمضان ..‼️


الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،

أما بعد ..

فلا يخفى على مسلم فضل ليلة القدر، وأنها خير من ألف شهر، وقد جاء فيها في القرآن والسنة من الفضائل والمِنح ما يُحفّز كل مسلم على الجد والاجتهاد فيها.
ومعلوم أن ليلة القدر في رمضان وفي العشر الأواخر منه بلا إشكال
ولكن يظن كثير من المسلمين أن ليلة القدر لا تكون إلا في الليالي الأوتار باعتبار ما مضى وهي ليلة ٢١ أو ٢٣ أو ٢٥ أو ٢٧ أو ٢٩ فتجدهم يجتهدون في هذه الليالي وربما يكسلون في البقية.
وهذا فيه تفويتٌ لخير عظيم وفضل عميم ، فقد تكون ليلة القدر في بقية ليالي العشر ٢٢ و ٢٤ و ٢٦ و ٢٨ من رمضان.

ففي "مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية " ( ٢٥ / ٢٨٤ - ٢٨٥ )
سئل:شيخ الإسلام عن  ‏ليلة القدر .
فأجاب: " الحمد لله، ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان هكذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «هي في العشر الأواخر من رمضان»
وتكون في الوتر منها
🔹 لكن الوتر يكون باعتبار الماضي،  فتطلب ليلة إحدى وعشرين وليلة ثلاث وعشرين وليلة خمس وعشرين وليلة سبع وعشرين وليلة تسع وعشرين
🔹 ويكون باعتبار ما بقي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لتاسعةٍ تبقى لسابعة تبقى لخامسة تبقى لثالثة تبقى».  فعلى هذا إذا كان الشهر ثلاثين يكون ذلك ليالي الأشفاع، وتكون الاثنين والعشرين تاسعة تبقى وليلة أربع وعشرين سابعة تبقى، وهكذا فسره أبو سعيد الخدري في الحديث الصحيح (*) ، وهكذا أقام النبي صلى الله عليه وسلم في الشهر. 
وإن كان الشهر تسعًا وعشرين كان التاريخ بالباقي كالتاريخ الماضي

👈🏼 وإذا كان الأمر هكذا فينبغي أن يتحراها المؤمن في العشر الأواخر جميعه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «تحروها في العشر الأواخر»

وتكون في السبع الأواخر أكثر، وأكثر ما تكون ليلة سبع وعشرين، كما كان أبي بن كعب يحلف أنها ليلة سبع وعشرين، فقيل له: "بأي شيء علمت ذلك؟ فقال بالآية التي أخبرنا رسول الله أخبرنا أن: «الشمس تطلع صبحة صبيحتها كالطشت لا شعاع لها»"، فهذه العلامة التي رواها أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم" اهـ

قلت: يعني بحديث أبي سعيد ما روى مسلم في صحيحه ( ١١٦٧ ) عن أبي نضرة, عن أبي سعيد؛ قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الأوسط من رمضان يلتمس ليلة القدر قبل أن تُبان له, فلما انقضين؛ أمر بالبناء فقوض, ثم أبينت له أنها في العشر الأواخر, فأمر بالبناء فأعيد, ثم خرج على الناس, فقال: «يا أيها الناس! إنها كانت أبينت لي ليلة القدر, وإني خرجت لأخبركم بها, فجاء رجلان يحتقَّان, معهما الشيطان, فنسيتها, فالتمسوها في العشر الأواخر من رمضان, التمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة». قال: قلت: يا أبا سعيد! إنكم بالعدد أعلم منا. قال: أجل؛ نحن أحق بذلك منكم. قال: قلت: ما التاسعة والسابعة والخامسة؟ قال: إذا مضت واحدة وعشرون؛ فالتي تليها اثنتان وعشرون؛ فهي التاسعة, وإذا مضى ثلاث وعشرون؛ فالتي تليها السابعة, وإذا مضى خمس وعشرون؛ فالتي تليها الخامسة.

وقال شيخ الإسلام أيضًا في "شرح العمدة" ( ٣ / ٥٥٥ - ٥٥٦ ) ط. مجمع الفقه

: " ثم الوتر باعتبار ما بقي لا باعتبار ما مضى. وكذلك ذكره أحمد.
وفي بعضها: أنه باعتبار ما مضى.

🔹 فإذا كان باعتبار ما مضى؛ فليالي الوتر إحدى وعشرين, وليلة ثلاث وعشرين وخمس وعشرين وسبع وعشرين وتسع وعشرين.

🔹 وإن كان باعتبار ما بقي:
١- وكان الشهر ثلاثين :
- فتاسعة تبقى: ليلة اثنين وعشرين,
- وسابعة تبقى: ليلة أربع وعشرين,
- وخامسة تبقى: ليلة تسع وعشرين,
- وثالثة تبقى: ليلة ثمان وعشرين,
- وواحدة تبقى: آخر ليلة. 
- وهكذا في حديث أبي بكرة المرفوع, وتفسير أبي سعيد.
٢- وإن كان الشهر تسعاً وعشرين؛ فتاسعة تبقى ليلة إحدى وعشرين.
ويستوي على هذا التقدير الوتر باعتبار ما مضى وما بقي" اهـ

ويؤيد ذلك ما روى رواه البخاري ( ١٩١٨ ) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  "هي في العشر الأواخر، هي في تسع يمضين، أو في سبع يبقين، يعني ليلة القدر
وعن خالد عن عكرمة عن ابن عباس : "التمسوا في أربع وعشرين"

فعليك أخي المسلم أن تجتمع في جميع العشر حتى تنال فضل هذه الليالي المباركة

بلغنا الله وإياكم الآمال وجعلنا جميعًا من المقبولين الفائزين

وكتبه 📝
د. مطلق الجاسر
كلية الشريعة - جامعة الكويت
٢٠ رمضان ١٤٣٨ هـ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سند الأربعين النووية

سند وشهادات دورة الأربعين النووية - الدورة الشرعية الشاملة

خاص بالمشتركين في دورة مرتقى الشرعية الشاملة - نتيجة عمدة الطالب وأسماء الحاصلين على الشهادة الشاملة المستوى الثاني